Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

Escrito por Administrator on .

نظمت جمعية يوبا، مساء الأحد، بمجمع الصناعة التقليدية بطنجة، أمسية فنية(غناء، شعر، سكيتش) بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2960 وقد شارك في هذه الأمسية مجموعة من رواد الفن الأمازيغي من مختلف المناطق المغربية(الريف، سوس، الأطلس) والملفت للانتباه خلال هذه الأمسية هو عدد الحضور الذي تجاوز الألف من مختلف الفئات العمرية(نساء، شيوخ، أطفال). وقد تم خلال هذه الأمسية تكريم السيد محمد حميش من قبل الجمعية، وسلمت له شهادة تقديرية اعترافا له بالمجهود الذي يبذله في سبيل الدفاع عن القضية الأمازيغية.


جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة

جمعية يوبا بطنجة تخلد السنة الأمازيغية الجديدة


Imprimir

جريمة قتل بدوار "تاملاحت" بإقليم الحسيمة

Escrito por dalil-rif on .

أقدم شخص في الستينات من عمره صباح هذا اليوم الثلاثاء 12 يناير بمنطقة "تاملاحت" التابعة ترابيا لجماعة النكور على قتل ابن عمه بعدما طعنه بسكين من الحجم الكبير على مستوى البطن ، نقل إأثرها على متن سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية إلى مستشفى محمد الخامس بالحسيمة ليفض أنفاسه الأخيرة بقسم المستعجلات. وحسب المعلومات التي حصلت عليها شبكة دليل الريف من عين المكان فان هذه الجريمة وقعت بعد شجار بين الضحية و الجاني بسبب نزاع ارضي . هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجاني مهاجر بالديار الهولندية ، كما يملك مقهى بشمال مدينة روتردام .

Imprimir

الأحوال الجوية المضطربة تكشف هشاشة و سوء تدبير المشاريع التنموية بالحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

الأحوال الجوية المضطربة تكشف هشاشة و سوء تدبير المشاريع التنموية بالحسيمةمنذ البدء في بناء نزل شافارينا بشاطئ ثارا يوسف و إنشاء بناية بشاطئ ماطاديرو و تهيئة كرنيش ثمشظين- الرمود- ثارا يوسف، سارعت جمعية AZIR لحماية البيئة إلى تنبيه المسؤولين وإخبار الرأي العام حول الآثار البيئية والايكولوجية السلبية التي يمكن أن تنتج عن عدم إحترام القواعد والقوانين التي تهدف إلى الحفاظ على السواحل والشواطئ. وقد عاينت الجمعية منذ البداية، الاختلالات الخطيرة التي صاحبت بناء الكورنيش و بالاخص، بناء الأرصفة والطرق المعبدة، حيث لم تراعى فيها معايير التعمير المحاذ للبحر، مما جعل الجمعية تتكهن بنتائج كارثية سواء على مستوى البيئة البحرية أو على مستوى مستقبل هذه المشاريع التي صرفت فيها مبالغ مالية كبيرة.

وعليه، فقد عاينت الجمعية في الأيام الأخيرة مباشرة بعد التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة تصدعات في أسفل الكورنيش وتدمير جل المراحيض التي وضعت في الشاطئ في فصل الصيف بسبب الأمواج القوية التي صاحبت رداءة الطقس، كما لاحظت الانجراف الكلي لرمال شاطئ ثمشظين و الانجراف الجزئي لرمال شاطئ ثارا يوسف نتيجة لعدم ترك المسافة اللازمة فوق الخط الماء الشتوي الأعلى، علما أن المقاربة العلمية تقتضي البناء بعيدا عن الشاطئ و ترك المجال الكافي لتلاطم أمواج البحر، و الحال أن الكورنيش بني مباشرة فوق رمال الشاطئ التي تعتبر مجالا لامتداد الأمواج في حالة هيجان البحر.

نفس المصير سيلقاه شاطئ ماطاديرو بسبب بناية شيدت هي الأخرى بطريقة غير قانونية داخل مجال الملك العمومي البحري الممنوعة البناء و في مصب الوادي الذي كان يمد الشاطئ المذكور بالرمال. يمكننا أن نجزم أن شاطئ أغيور ستندثر رماله في القريب العاجل، إن لم يعد النظر في التصميم و الطريقة التي ينفذ بها المشروع الخاص بدعم الصيد التقليدي بالمنطقة.

من الملاحظ أن الرياح التي هبت في الأيام الأخيرة كانت غربية الاتجاه و التي ليست من المعهود أن تحدث أضرارا كبيرة، و الحال أن الرياح الشمالية الشرقية هي الخطيرة من نوعها بالمنطقة و أثارها جد مدمرة في الساحل، خاصة إذا ما تزامنت مع أيام المد و الجزر الكبيرين ( VIVES-EAUX).

يجب التذكير مرة أخرى أن عدم إحترام القواعد المذكورة و المتضمنة في بروتوكولGIZC (التدبير المندمج للمناطق الشاطئية) المنبثق عن إتفاقية برشلونة الذي صادق عليه المغرب في 21 يناير 2008 ، سيؤدي إلى إنعكاسات خطيرة على التوازن البيئي، و لن يساهم في أي حال من الأحوال في تحقيق التنمية المستدامة التي طالما رفعها المسئولون كشعار للمرحلة.

جمعية AZIR لحماية البيئة

Imprimir

بلاغ صادر عن أعضاء في المجلس الجماعي لبلدية أجدير بإقليم الحسيمة

Escrito por Administrator on .

 ببلاغ صادر عن أعضاء في المجلس الجماعي لبلدية أجدير بإقليم الحسيمة، المجتمعين للتداول في ملف المشروع الذي تنوي الشركة العامة العقارية إقامته بغابة اسفيحة.

و نستعرض على زوار موقعنا الكرام نص البلاغ الذي يحمل تواقيع ست أعضاء من المجلس الجماعي لبلدية أجدير كالتالي
      

  
نحن الموقعون أسفله، أعضاء المجلس الجماعي لبلدية أجدير، المجتمعين للتداول في ملف المشروع الذي تنوي الشركة العامة العقارية إقامته بغابة اسفيحة، بعد استحضارنا لانشغالات الساكنة وعموم المدنيين المتتبعين لهذا الملف، وبعد تتبعنا عن كثب للعمل الذي قامت به لجنة متابعة مشروع السواني/ اسفيحة وغيرها من الإطارات المدنية، وبعد استحضارنا لنتائج اللقاءات التواصلية والأيام الدراسية التي نظمت حول الموضوع، وللمعطيات التي راجت خلال الاجتماعات التي نظمت بولاية جهة تازة الحسيمة تاونات وببلدية اجدير، وبعد تدارسنا لحيثيات هذا الملف وانعكاساته وتداعياته،  نعلن للرأي العام ما يلي:

 

1-      إن الأرض التي سيقام عليها المشروع هي في ملكية آل أجدير بموجب العقد المبرم بينهم وبين الإدارة الاستعمارية سنة1942، مفاده السماح للأخيرة بإصلاح الأرض المنسوبة لهم بمرسى أجدير وغرسها بالأشجار الغابوية لحماية الأراضي الفلاحية من زحف رمال الشاطئ شريطة إرجاعها لهم بعد مرور أربعين سنة عن تاريخ العقد، وبالتالي فإننا نستغرب من الطريقة التي تم بها تسجيل هذه الأرض باسم الأملاك الخاصة للدولة، ونرفض تفويتها للخواص قصد إقامة مشاريع خاصة، ونعتبر أن أي حل لهذه المشكلة يجب أن يتم بالتشاور مع أصحاب الأرض الحقيقيين، وفي هذا الصدد نقترح تمكين الشركة أو الشركات التي ترغب في إنجاز مشاريع سياحية حقيقية بغابة اسفيحة من احتلال الأرض بشكل مؤقت، دون تمكين هذه الشركة/ الشركات من أي رسم عقاري يسمح لها مستقبلا من تملك الأرض وإنجاز ما تشاء فوقها.

 

2-      إن المشروع الذي تنوي الشركة العامة العقارية إقامته بالمكان وفق التصميم المقدم في صيغته الثالثة، لا يقدم أية حلول لمشكلة الأرض، كما أنه ما زال يطغى عليه الجانب العقاري، ولا يرقى إلى مستوى انتظارات الساكنة، المتمثلة أساسا في مشروع سياحي حقيقي يحترم البيئة والثقافة المحلية وتاريخ المنطقة، مشروع سياحي دائم يوفر فرص الشغل بشكل يتناسب مع المؤهلات السياحية المتوفرة في موقع اسفيحة.

 

3-      إن الإيجابيات التي أتى بها المشروع في صيغته الثالثة يجب أن يتم تدعيمها وتقويتها. فالتحديد النهائي للموقع الأثري لمدينة المزمة المسورة  يجب أن يتم بواسطة خبراء الأركيولوجيا، وعند ما يتم ذلك فإن المساحة المحددة يجب أن تبقى ملكا عاما تسهر عليه وزارة الثقافة والمنظمات الوطنية والدولية ذات العلاقة بالمآثر التاريخية. كما أن الشريط الساحلي الناتج عن الابتعاد ب 100 متر عن البحر يجب أن يبقى ملكا عاما يحرم إقامة أية بنايات أو مرافق فوقه.

 

4-      مطالبتنا من المجلس الجماعي لبلدية أجدير بتحمل مسؤولياته كاملة في هذا الملف، وعدم التسرع في اتخاذ أية قرارات سيكون لها وقعا سلبيا على مستقبل الساكنة، كما نطالب من السلطات بالعمل على تمكين أصحاب الأرض الحقيقيين من حقوقهم وعلى إلزام الشركة على إنجاز مشروع سياحي بالمواصفات المذكورة أعلاه، ولضمان ذلك فإن التوفر على دفتر التحملات واضح ودقيق ومفصل أصبح أمرا لا مندوحة عنه.

 

5-      مناشدتنا ساكنة أجدير وكل المهتمين والمتتبعين بتكاثف الجهود ورص الصفوف لانتزاع المكاسب والحقوق، وما ضاع حق وراءه مطالب.

 

6-      تنويهنا بالمجهودات التي تقوم بها لجنة متابعة مشروع السواني/ اسفيحة وغيرها من الإطارات المدنية... وإشادتنا بوسائل الإعلام السمعية والمكتوبة والإليكترونية التي انفتحت على هذا الملف.

Imprimir

حرزني لا يرى ضرورة في جعل الأمازيغية لغة رسمية

Escrito por Administrator on .

تساءل أحمد حرزني، رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حول أهمية جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، معتبرا أن الثقافة الأمازيغية في وضعية جيدة ومستقبلها لا يثير أية مخاوف، مشيرا إلى أن هذه الثقافة تمكنت دائما من تجاوز مختلف التغيرات.

و ذكرت يومية " أخبار اليوم المغربية " أن كلام حرزني جاء في ختام اللقاء الدراسي الذي احتضنته مدينة أزرو على مدى يومين حول "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" الأحد الماضي.

وأكد حرزني، أن المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ليس مؤسسة تنموية ولا ينوب عن مصالح الدولة في التنمية، لكن دوره يكمن بالأساس في تمكين من لا حق له من انتزاع حقه.

و أوضح حرزني، أن دور المجلس في هذه المجالات يكمن أيضا في حماية المهمشين والمحرومين ومساعدتهم على انتزاع حقوقهم وتنظيم أنفسهم، ومساعدة الذين نظموا أنفسهم على تنمية قدراتهم في التفاوض والترافع والضغط، من أجل تنظيم النصوص القانونية ومراجعتها، لتكون متطابقة مع الأهداف المرجوة، ومع المواثيق الدولية.

و هذا لا يمنع - يضيف حرزني- المجلس من أن يدعم بشكل مباشر مشاريع نموذجية وذات رمزية، تفتح آفاقا جديدة في التنمية.

و خلال هذا اللقاء الدراسي، استعرض المشاركون وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية على مستوى الجهة، وصادقوا على سلسلة من التوصيات من أجل تحسينها.

و دعوا إلى اعتماد مقاربة شاملة ومندمجة من أجل حل القضايا الاقتصادية والاجتماعية على الصعيد المحلي والجهوي والوطني، وتنفيذ سياسات عادلة في مجال توزيع الثروات، مؤكدين ضرورة ضمان تدبير عادل وجيد للموارد الطبيعية بالجهة في أفق ضمان تنمية مستدامة مع الحفاظ على بيئتها.

و على المستوى الثقافي، جرى التأكيد على ضرورة القيام بتشخيص مفصل للوضع على المستوى الجهوي، والعمل من أجل إعادة تأهيل التراث الثقافي الأمازيغي وتوثيقه عبر تعزيز، بالخصوص، البنيات التحتية بالجهة، وإعادة الاعتبار لمساهمة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير المتحدرين من هذه المنطقة.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يندرج في إطار التحضير لمخطط عمل المكتب الإداري الجهوي للمجلس بغية تأسيس حوار تشاركي يفتح المجال أمام الفعاليات الجمعوية والحقوقية والسياسية والنقابية، لتقديم تصورات كفيلة بالنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بالجهة.

و تضمن برنامج اللقاء ورشتي عمل خصصتا لتشخيص وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية بالجهة، و

استخراج العناصر الأولية لبناء مخطط عمل محلي