Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

شباب الريف الحسيمي ينتزع فوزا ثمينا أمام ضيفه سطاد الرباطي

Escrito por rifstar on .

ما زال فريق شباب الريف الحسيمي يحافظ على صدارته في الترتيب حيث تمكن من تحقيق الانتصار في ميدانه ضد سطاد الرباطي بهدف دون مقابل، و ذلك برسم الدورة 21 من القسم الوطني الثاني .

فقبل بداية المباراة اجتمع المدرب عبد الرزاق خيري بلاعبيه داخل المستودع لشرح واعطاء تشكلة المقابلة التي سيدخل بها، و مع الساعة الثانية و النصف بعد الزوال وقف اللاعبين دقيقة صمت وبعد ذلك أعطى حكم وسط عبد الله ضحيك صفارة الانطلاق، ليبدأ فريق شباب الريف الحسيمي بالسيطرة على مجريات اللعب . حيث قام اللاعبين بمحاولات عديدة في عشر الدقائق الأولى دون تسجيل اي هدف، و لكن في الدقيقة 16 تفاجئ حارس المرمى أناس ستيتو بهدف نظيف سجله لاعب شباب الريف ميمون احمادوش عن طريق ضربة رأسية مررها له أحد زملائه .وبعدها قام المدرب بتغيير اللاعب رضى معني بمحمد اشحشاح الذي زاد من تألق فريقه بصنع عدة محاولات لتنتهي الجولة الأولى لصالح الفريق المحلي بهدف مقابل لا شيئ .

وفي بداية الشوط الثاني تحرك ايقاع الفريق المضيف للبحث عن الهدف بعد محاولات احد اللاعبين لكن حارس المرمى حسن امسا كان حاضرا ومتألقا بشكل لافت ،لتنتهي المقابلة بفوز الفريق المحلي . ومن جهة أخرى عاد فريق الرجاء الحسيمي بنتيجة سلبية من تمارة حيث انهزم أمام اتحاد تمارة بهدفين مقابل هدف سجله اللاعب السنغالي مالك فال .


Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

Chabab Rif Alhoceima

شباب الريف الحسيمي ينتزع فوزا ثمينا أمام ضيفه سطاد الرباطي

Imprimir

موظفو التعليم ينددون بالسياسة التي تنهجها النيابة الإقليمية بالحسيمة

Escrito por dalil-rif on .

انعقد يومه الأحد 24 يناير 2010 اجتماع للمكتب المحلي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بإمزورن المنضوية تحت لواء الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب لتدارس مجموعة من النقط الأساسية و العاجلة، وبعد مناقشة مستفيضة لأعضاء المكتب المحلي لمختلف القضايا و استشعارهم لخطورة ما آلت إليه وضعية العاملين بالقطاع توصل المكتب إلى مايلي :

• استغرابه للتعيينات و التكليفات الأخيرة التي أقدمت عليها النيابة الإقليمية في مؤسسات تعرف فائضا.
• مطالبته بمعالجة الوضع عبر إعطاء الأولوية للغير المستفيدين من الحركة المحلية .
• دعوته إلى تعميم استفادة نساء ورجال التعليم العاملين بنيابة الحسيمة بدون استثناء من التعويضات، باعتبار أن الإقليم منطقة نائية.
• مطالبته النيابة الإقليمية بالتدخل من أجل حماية العاملين بالقطاع من كل أشكال العنف ،وإصلاح مرافق المؤسسات العمومية(ث.إع.القدس– م.م بومنقذ – م.م تازوراخت- م.م آيت طاعة- م.النكور-م.ابن خلدون - فرعية تيفروين...) وحمايتها من التخريب الذي يطالها.
• مطالبته بتحديد المهام لفئة الأعوان.
• دعمه المطلق لكل الأشكال النضالية الهادفة إلى تحقيق المطالب العادلة و المشروعة للعاملين بالقطاع.
• مساندته ودعمه الكاملين للخطوات النضالية التي اتخذها المكتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم قصد الدفاع عن مطالب الشغيلة التعليمية .

إن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم –فرع إمزورن- من منطلق مسؤوليتها الأخلاقية و التزامها المطلق بالدفاع عن مكتسبات ومطالب نساء ورجال التعليم ، وإمانا منها أن إصلاح المنظومة التعليمية رهين بتحصين مكتسبات العاملين بالقطاع ، فإنها تلفت انتباه كل المسؤولين إلى أنها ستواصل النضال و تدعو الأسرة التعليمية إلى المزيد من اليقظة و الانخراط بكثافة في المحطات النضالية المقبلة التي ستخوضها الجامعة دفاعا عن مطالب الشغيلة.
و مـــــــــــــا ضاع حق وراءه طالب

Imprimir

رصد أزيد من 164 مليون درهم للوقاية من الفيضانات وبناء سدين بإقليم الحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

تم رصد نحو 164 مليون و500 ألف درهم للوقاية من الفيضانات وبناء سدين بإقليم الحسيمة، وذلك للمساهمة في تنمية الموارد المائية وحماية الثروات الطبيعية في الفترة ما بين سنتي 2010 و2012.
وحسب وثيقة وزعت أمس الخميس بمقر ولاية جهة تازة-الحسيمة-تاونات بمدينة الحسيمة، خلال مراسم التوقيع على اتفاقية موضوعاتية للشراكة والتعاون بقطاعي الماء والبيئة الخاصة بتعبئة المياه السطحية بواسطة السدود، سيتم بناء سدين بالإقليم بقيمة مالية تناهز مائة مليون درهم للتخفيف من آثار الفيضانات التي تعرفها المنطقة في الفترة ما بين سنتي 2011 و2012.

و تهم هذه الاتفاقية بناء سد بمنطقة بوعصام بالجماعة القروية ايسكن على وادي كتامة بتكلفة إجمالية بقيمة خمسين مليون درهم موزعة ما بين وزارة الداخلية (25 مليون درهم) وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة (25 مليون درهم).

كما تهم هذه الاتفاقية بناء سد بمنطقة مرينت بالجماعة القروية بني بونصار على وادي مرينت بتكلفة خمسين مليون درهم موزعة ما بين وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة مناصفة. أما الاتفاقية الثانية الخاصة بالوقاية من الفيضانات، فتنص على إنجاز مشاريع مندمجة بمجموعة من الجماعات الحضرية والقروية بالإقليم ما بين 2010 و2012 والتي من شأنها حماية الساكنة المجاورة للأودية الكبرى وكذا حماية الثروات الطبيعية بقيمة تناهز 64 مليون و500 ألف.

و تهم هذه المشاريع تقوية الحائط الوقائي لوادي النكور وتهيئة شعبة مسيلة اعثمانن ببلدية امزورن، و تهيئة وادي بني جميل بالجماعة القروية بني جميل مسطاسة وتهيئة وادي سنادة و سيدي امبارك على مستوى المركز بالجماعة القروية سنادة.

كما تهم إنجاز حائط وقائي وقناة وعتبات للترسب مع إعادة إنجاز منشأة العبور ببلدية بني بوعياش، وإنجاز حائط وقائي على وادي بادس بالجماعة القروية الرواضي، وتهيئة وادي إسلي ووادي غيس ووادي أضهشور ببلدية أجدير، وإنجاز حائط وقائي بالجماعة القرية آيت يوسف أوعلي، وتهيئة وادي كتامة بالجماعة القروية كتامة.

و يساهم في هذه المشاريع كل من وزارة الإسكان بمبلغ عشرين مليون درهم، ووزارة الداخلية ب`15 مليون و100 ألف درهم، وكتابة الدولة المكلفة بالماء والبيئة ب`15 مليون درهم، ووزارة الفلاحة بسبعة ملايين و500 ألف درهم، ووكالة الحوض المائي اللكوس بستة ملايين و900 ألف درهم.

Imprimir

جرار يتسبب في وفاة شخص بتجزئة الشاطئ الجميل بالحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

توفي مساءا أمس السبت شخص في الخمسينيات من عمره في ورشة بناء بتجزئة الشاطئ الجميل (كلابونيطا) بمدينة الحسيمة بعد دهسته عجلات جرار كان يستعمل في الورش.

و تأتي وقائع الحادثة التي راح ضحيتها الشخص المسمى قيد حياته "ج.ب" مسير للورشة بالتجزئة التي يتم إحداثها بالضفة الشمالية لحي الشاطئ الجميل، بعد أن دهسه جرار يستعمل بالورشة دون أن يراه السائق، بعد أن حاول الضحية الصعود إلى الجرار لتسليم شيء لسائقه، لكن رجله تزحلقت و سقط أرضا لتدهسه عجلات الجرار قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بالمكان نفسه.

و بهذه المناسبة الأليمة، يتقدم كافة أعضاء موقع "ريف بريس" بتعازيهم القلبية الحارة داعين المولى عز و جل أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته و يسكنها فسيح جنانه و يلهم أهله و ذويه جميل الصبر و السلوان. و إنا لله و إنا إليه راجعون.

Imprimir

إفتتاح اللقاء الجهوي حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بالحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

أشرف عبد السلام المصباحي كاتب الدولة المكلف بالتنمية الترابية و والي جهة تازة الحسيمة تاونات عامل إقليم الحسيمة محمد امهيدية بجانب عمال تازة و تاونات و بحضور عدد من الجمعيات البيئية و المدنية على مستوى جهة تازة الحسيمة تاونات، على انطلاق أشغال المشاورات حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة و ذلك أمس الاثنين ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالحسيمة.

و بعد عرض شريط مصور عن الحالة التي آلت إليها البيئة بالمغرب، و مقتضب من الخطاب الملكي السامي الأخير عن البيئة، تفضل السيد عبد السلام المصباحي كاتب الدولة المكلف بالتنمية الترابية، في كلمة ألقاها بمناسبة إنعقاد و لأول مرة أشغال الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة بالحسيمة. و قال المصباحي في كلمته أمام الحاضرين، أن الغاية من هذا اللقاء هو الإنصات لآراء و اقتراحات الفاعلين في الحقل البيئي لبناء مشروع متكامل و متفق عليه برضى جميع المعنيين بالأمر على الصعيد الوطني، و يأتي هذا في إطار تنفيذ التوجيهات المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الواردة في خطاب العرش الأخير.

و أبرز المصباحي في خضم حديثه أنه تم الاعتماد على العديد من الاستراتجيات و البرامج تهدف تحقيق تنمية مستدامة و الحفاظ على الموروث الطبيعي و الثقافي الذي يزخر به المغرب، كما لم يخفى السيد المصباحي إعجابه بالمنطقة حيث تحدث عن الإمكانيات البيئية الهامة التي تزخر بها جهة تازة الحسيمة تاونات، و قال أن البيئية التي تتوفر عليها الجهة ستساهم بشكل كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و المحلية و الجهوية و الوطنية.

و من جهة أخرى، قال المصباحي أن مشروع الميثاق أتى في سياق الوضع الراهن الذي تعرفه البيئة على المستوى الوطني والكوني و الرهانات و التحديات التي تواجهها الإنسانية جمعاء بفعل عدة مؤثرات بيئية ساهمت في تدهور الأوساط الطبيعية والمس بسلامة وبصحة الإنسان، كما ساهمت في عرقلة المسار التنموي للعديد من الدول .

وبعد الانتهاء من برتوكول الافتتاح، نظمت أربع ورشات تتعلق بمواضيع "الصحة والبيئة" و"الحفاظ المستدام على الأوساط الطبيعية" و"التنمية المستدامة في المغرب" و"دور الفاعلين المحليين في تقييم البيئة والحفاظ عليها"، كما فتح نقاش لتدارس المعيقات الأسياسية التي تقف في طريق هذا المشروع البيئي الكبير.