Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

Tu Tienda Amiga - Tienda de decoración del hogar

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

إصابة شخصين في انقلاب شاحنة لحمل الزجاج عند مدخل مدينة الحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

انقلبت صبيحة اليوم الأربعاء 12 ماي عند مدخل مدينة الحسيمة بالقرب من معمل الآجور، شاحنة كبيرة مخصصة لنقل الزجاج، و قد أدت هذه الحادثة إلى إصابة شخصين بجروح طفيفة بعد أن فقد السائق السيطرة على شاحنته بالمنعرج الخطير "إكار أزوكاغ".

Imprimir

بلاغ حول إستعمال الغازات السامة ضد الريف

Escrito por Administrator on .

بمبادرة من جمعية رابطة الريف و جمعية حوار وبتعاون مع مركز الذاكرة المشتركة و المستقبل تم تنظيم ؛؛منتدى ثقافي أمازيغي؛؛ ببروكسيل يومي 3و4 ابريل 2010تحت شعار "عبد الكريم الخطابي و حرب الغازات السامة ضد الريف". و لقد تميز اليوم الأول بعقد ندوة في الموضوع شارك فيها أكاديميون مغاربة من أصول ريفية ومن مختلف المشارب المعرفية و الفكرية ،حيث تم تسليط الأضواء على عبد الكريم الخطابي الرجل والمفكر والمناضل مع تناول موضوع إستعمال الغازات السامة من قبل المستعمِر الإسباني ضد السكان المدنيين وما نتج عنه من آثار صحية ونفسية على ساكنة المنطقة والتي مازالت تداعياتها قائمة لحد الآن خصوصا منها ما يتعلق بداء السرطان والذي له علاقة مباشرة باستعمال هذه الغازات كما يؤكد ذلك العديد من الخبراء الدوليين ويعتبر هذا العدوان الذي شنه المستعمر الإسباني بدعم من أطراف إستعمارية أخرى ضد سكان مدنيين عُزل ،من وجهة نظر القانون الدولي جريمة ضد الإنسانية وتوقفت الندوة على آثار الإ ستعمار لإسباني بمنطقة الريف على المستويات الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية حيث تم تسجيل التهميش الذي طال هذه المنطقة والخصاص المهول الذي عانت منه على مستوى البنية التحتية الأساسية والمرافق الإجتماعية الحيوية مما أرغم الساكنة إلى الهجرة نحو الجزائر في مرحلة أولى ثم أوربا فيما بعد وخلصت الندوة إلى العديد من التوصيات نورد اهمها فيما يلي:

ـ مطالبة الحكومة الإسبانية بتحمل مسؤولياتها بما يتعلق باستعمال الغازات السامة و ذلك بكشف الحقيقة كاملة وتقديم الإعتذار لساكنة الريف وجبر الأضرار المترتبة عن هذه الجريمة النكراء وعن احتلال المنطقة طيلة نصف قرن من

الزمن ـ مطالبة الحكومة المغربية بوضع هذا الملف في أجندتها السياسية واعتباره ملف وطنيا لا يستحق اي تأجيل او تماطل .

ـ الدعوة إلى تشكيل لجنة مختلطة إسبانية مغربية للبحث عن الحقيقة وجبر الأضراروبناء الذاكرة المشتركة .

ـ رد الاعتبار للمنطقة وساكنتها وذلك بتكثيف المشاريع التنموية و المرافق الإجتماعية قصد تدارك الخصاص الذي طالها خلال عقود من التهميش و الإقصاء .

و تميز اليوم الثاني بتنظيم أمسية فنية تخللتها عروض موسيقية وشعرية من آداء فرق أمازيغية من شمال المغرب ووسطه وجنوبه.

وعرفت هذه التظاهرة الثقافية والعلمية إقبالا واسعا من طرف الجالية المغربية المقيمة في الديار الأروبية والتي كانت متعطشة لمثل هذه الأنشطة لربط حاضرها بماضيها وتقوية إرتباطها بالوطن الأم وتمسكها بهويتها الأمازيغية العربية.

كما تم تشكيل لجنة مختصة منبثقة عن الجهات المنظمة عهد إليها مهمة تتبع تطورات ملف إستعمال الغازات السامة، والإعداد للدورة الثانية "للمنتدى الثقافي الأمازيغي"

Imprimir

بلاغ صادر عن لجنــــة متــابعة مشــروع السوانـــي/ اسفيحة

Escrito por Administrator on .

إن لجنة متابعة مشروع السواني/ اسفيحة، المجتمعة يوم الأحد 04 أبريل 2010، تسجل بأسف كبير مواصلة الشركة العامة العقارية CGI لعملية اجتثاث غابة اسفيحة، متملصة بذلك من التزاماتها السابقة مع الأطراف المتدخلة والمتابعة لملف المشروع الذي تصر هذه الشركة على إنجازه وفق التصميم الذي أعدته في صيغته الثالثة والذي لا يستجيب لانتظارات الساكنة والمجتمع المدني.

وفي هذا الصدد تذكر اللجنة بأن الشركة أكدت في الاجتماعات التي انعقدت خلال شهر دجنبر 2009، بأنها ستعمل على تقديم صيغة جديدة للمشروع وأنها ستأخذ بعين الاعتبار مطالب اللجنة وساكنة أجدير، وأنها ستعرض هذه الصيغة على كل الأطراف المعنية بالمشروع قبل مواصلة الأشغال.

ولجنة متابعة مشروع السواني/ اسفيحة إذ تستنكر مواصلة الشركة للأشغال واستمرارها في اجتثاث الغابة، فإنها تطالب المسؤولين بالتدخل لحمل الشركة على توقيف الأشغال ودفعها إلى إنجاز مشروع سياحي حقيقي دائم يحترم التاريخ والبيئة والثقافة المحلية ويوفر فرص حقيقية للشغل.

Imprimir

فرقة تيفاوين للمسرح الأمازيغي تتألق في المهرجان الوطني للمسرح

Escrito por Rifpresse on .

أسدل الستار السبت الماضي على المهرجان الوطني لمسرح الشباب الذي جرت أطواره بقاعة علال الفاسي بالعاصمة الرباط بمشاركة إحدى عشر نادي من كل أنحاء المغرب بعد تأهلهم عن الإقصائيات الإقليمية و الجهوية التي تشرف على تنظيمها وزارة الشباب و الرياضة.

و قد أسفرت نتائج لجنة التحكيم للمهرجان الوطني لمسرح الشباب على فوز نادي أضواء من مدينة بنسليمان بمسرحيتها "مجادف الريح" بالجائزة الكبرى للمهرجان رغم أن ممثليه "الشباب"

تتراوح أعمارهم بين 40 و 65 سنة، كما أنه و حسب رأي بعض المشاركين و المتتبعين فإن المسرحية كان مستوها ضعيف نسبيا بالمقارنة مع العروض الأخرى كمسرحية "لفهايمية" لنادي شفشاون كوميك و مسرحية إمزران لنادي تيتفاوين للمسرح الأمازيغي الحسيمة ومسرحية " التنين يا امبراطور الصين" لنادي الأقنعة تازة.

فيما توجت فرقة تيفاوين للمسرح الأمازيغي بجائزة السينوغرافيا و جائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن تشخيص بدون منافس للفنانة الصاعدة كوثر رفيع إضافة إلى التنويه الكبير من اللجنة للممثلين يوسف زريوح و محمد بنسعيد اللذان تم ترشيحهما كذلك لنيل جائزة أحسن تشخيص.

و نافست مسرحية "إمزران" مدينة بنسليمان في الجائزة الكبرى و رشحت فرقة تيفاوين لنيل أحسن إخراج و أحسن تأليف و صنفت حسب أراء المهتمين و الخبراء في المجال المسرحي في المرتبة الثانية.

فيما مرت أجواء المهرجان بصفة عامة في مركب مولاي رشيد ببوزنيقة، حسب ما وصفته الأندية المشاركة، في جو "ضعيف" من كل الجوانب بالمقارنة مع الأعوام الماضية و الدورات السابقة

Imprimir

أسر تبيت في العراء أمام باشوية الحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

لم يستسغ ضحايا إعادة إيواء قاطني حي كلابونيطا الصفيحي بالحسيمة الطريق التي تم بها ترحيله من حيهم وعدم تمكينهم من حقهم في الإستفادة من برنامج محاربة دور الصفيح وختاروا الإعتصام منذ عشرين يوما . امام مقر باشوية الحسيمة بشارع الحسن الثاني بالمدينة . و رغم مرور أزيد من شهر على المشروع المذكور فأفراد ثلاث أسر مازالوا في العراء في إنتظار إلتفاتة من المسؤولين الذين يبدوا أنهم اقبرو الملف بهدم المساكن الصفيحية بالحي المذكور.

و ستزداد معاناة المتضررين الذين لم تجد شكايتهم الآذان المصغية و يحتمون من القر و الحر مقطع من الكارطون تلخص حقيقة معاناتهم اليومية مع مرور الأيام .

وأثرت أسر المفريني احمد و محمد الخنوسي وكريم بهدار الإعتصام امام مقر الباشوية و تعيش معاناة مريرة وأوضاع مأسوية في ظل الضروف الصعبة تفتقد ابسط شروط الحياة الإنسانية و على ذكرايات الماضي و تحت رحمت انتضار الذي يأتي وقد لا يأتي.

و أبرز أفراد الأسر انهم أصبحوا مشردين و أبناءهم في الشارع عرضة للبــرد القارس وتحدثو قائلين - نعيش تحت رحمة سقف مقر الباشويـــة. تستر عوراتنا قطع الكارطون على أعين المارة و لافتة إنتزعها منا قائد المقاطعة الأولى و الثالثة أول أمس الثلاثاء . ما يجعلهم عرضة للأمراض و التوترات العصبية و النفسية نتيجة إنعدام الطمأنينة و الإحساس بالأمن و الأمان وتحدث محمد الخنوسي عن وعود رسمية قدمت له من قبل جهات و ضعت على عاتقها مسؤولية مساعدته على إمتلاك سكن في إطار البرنامج . لكن هذه الوعود تبخرت و تحولت إلى جحيم يقض مضجعه و يضيف المتحدث ان إبنه البالـــغ من العمر عاما واحدا أصيب بمرض نقل إثره إلى المستشفى بعدما إرتفعت درجة حرارته وزوجته الحامل تنتظر وضع مولودها في العراء خلال الايام القليلة المقبلة.

و تحدث الضحايا عن تهرب السلطات من مسؤوليتها في فتح حوارات جادة معهم بغية التوصل إلى حلول مرضية للطرفين بعد إفراعهم بشكل تعسفي ليزج بهم في الشارع بتلك الطريقة معلنين تشبثهم بحقهم في الإستفادة من سكن كباقي العائـــــلات المستفيدة.