Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

جمعية ملتقى الأجيال بإمزورن في زيارة تفقدية لمركز الرعاية الاجتماعية

Escrito por Rifpresse.com on .

في إطار اهتماماتها المتواصلة بتنفيذ وإقامة البرنامج الرمضاني ، وضمن أنشطتها الخيرية الدائمة وخاصة خلال شهر رمضان المبارك نظمت عضوات جمعية ملتقى الأجيال لتنمية المجتمع بإمزورن والسيد محمد بودرا رئيس جهة تازة الحسيمة تاونات والسيد محمد أزغاي رئيس بلدية إمزورن وبعض مستشاري المجلس وممثل السلطة المحلية وأفراد من جاليتنا المغربية المقيمة بالخارج اليوم خامس رمضان 1431 هـ بعد صلاة الظهر زيارة تفقدية لمركز الرعاية الاجتماعية بإمزورن وتقديم مساعدات مختلفة للنزلاء والنزيلات بالمركز  .

Imprimir

في أكبر حملة إعفاءات منذ تولي العاهل المغربي الحكم

Escrito por alarabiya.net on .

تتواصل تفاعلات ملف أكبر حملة إعفاءات منذ تولي العاهل المغربي الحكم في المغرب من العام 1999، وهي الإعفاءات التي وقعت في مدينة الحسيمة شمال المغرب في شهر يوليو الماضي، وأسمتها الصحافية المغربية بـ"زلزال مدينة الحسيمة"، عندما تم إعفاء مجموعة من المسؤولين بلغ عددهم 52 مسؤولاً مدنياً وأمنياً، بناء على توجيهات مباشرة من الملك محمد السادس، الذي استمع إلى شكاوى من المواطنين من سكان المدينة ومن أبناء ما تسمى بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، الذين يقصدون منطقة الريف كل صيف لقضاء الإجازات السنوية.

الجديد هذه المرة، وفق ما علمته "العربية.نت" في ملف المسؤولين الذين تم إعفاؤهم، ويتواجدون داخل السجن الاحتياطي (ويتابعون بتهم الشطط في استعمال السلطة، والارتشاء واستغلال النفوذ)؛ شروع قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف في مدينة الحسيمة خلال الأيام القليلة المقبلة، بالاستماع إلى عدد من الشهود، منهم أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة، حول الرشاوى اليومية التي كان يتم تقديمها، وتقدر بنصف دولار يومي، إلى الشرطي اليومي المسؤول عن مراقبة وضبط سيارات الأجرة.

وتضم لائحة الشهود بحسب ما علمته "العربية.نت"، عاملين في الحانات المتواجدة في المدينة، للبحث التفصيلي في الرشاوى والإتاوات التي كانت تقدم لمجموعة من أفراد الشرطة "من أجل غض الطرف" عن تجاوز الساعات القانوينة المسموح بها لفتح الحانات الليلية في مدينة الحسيمة المتوسطية الصغيرة، والتي تعرف سنوياً خلال فصل الصيف موسماً سياحياً يشهد تزايداً في الزوار الذين يقصدون المدينة.

وبعد تسجيل حالة وفاة لنائب قائد في مدينة الحسيمة، في وقت سابق، وهو من ضمن لائحة المسؤولين الأمنيين والمدنيين الذين تم إعفاؤهم قبل أكثر من شهر، وتم نقل مسؤول الجمارك في مدينة الحسيمة الموجود في حالة اعتقال احتياطي إلى المستشفى، قصد الخضوع للعلاج بعد إصابته بضيق في التنفس ناجم عن مضاعفات داء السكري الذي يعاني منه، وخاصة مع حالة الضغط النفسي الذي يعيش تحت إيقاعه المتواجدون في حالة اعتقال على ذمة ملف "زلزال الحسيمة"، بعد التغطية الواسعة في الصحافة المغربية للحدث.

ورجحت مصادر تحدثت إليها "العربية.نت"، أن يستمع القضاء المغربي في القادم من الأيام، إلى شخصيات سمّتها المصادر بالمنتخبة، والتي تحملت المسؤولية في تدبير الشأن العام في مدينة الحسيمة في نفس المرحلة التي عمل فيها المسؤولون الذين تم إعفاؤهم بتوجيه من العاهل المغربي.

المراقبون في المغرب، يؤكدون أن حملة الإعفاءات والاعتقالات تركت ارتياحاً كبيراً داخل الرأي العام المحلي في مدينة الحسيمة، التي اعتبرت ما قام به العاهل المغربي الملك محمد السادس، إشارة عملية على الرغبة في إحداث تغيير نوعي في طريقة تدبير الإدارات العمومية المرتبطة بمصالح المواطنين العاديين، الذين سبق أن صرح مجموعة منهم، لـ"العربية.نت" خلال تواجدها في المدينة أخيراً، أنهم ضاقوا ذرعاً بانتشار الرشوة والمحسوبية والفساد داخل الإدارات المدنية والأمنية.

في أكبر حملة إعفاءات منذ تولي العاهل المغربي الحكم

Imprimir

ندوة صحفية حول الدورة السادسة للمهرجان المتوسطي للحسيمة

Escrito por Administrator on .

نظمت جمعية الريف للتضامن و التنمية أمس السبت 19 يونيو بقاعة الإجتماعات التابعة لقصر بلدية مدينة الحسيمة، ندوة صحفية حول الدورة السادسة للمهرجان المتوسطي للحسيمة الذي سينطلق يوم 26 يوليوز القادم و سيستمر إلى غاية 31 منه تحت شعار "تواصل الشعوب ... حوار الثقافات".

و عرفت الندوة حضور كل من إلياس العماري رئيس المهرجان و أحمد بنتهامي رئيس الجمعية إضافة إلى رئيس مجلس جهة نازة-الحسيمة-تاونات عبد الحكيم بنشماش

بصفته مراقبا عاما للمهرجان بالإضافة إلى فعاليات إعلامية وجمعوية أغنت الندوة بعدة اقتراحات و مداخلات.

Imprimir

شباب الريف الحسيمي يحقق حلم الـ 50 سنة و يحجز مكانته في قسم الصفوة

Escrito por RifPresse on .

حقق فريق شباب الريف الحسيمي لكرة القدم إنجازا غير مسبوق بعدما تمكن من حجز بطاقة الصعود إلى القسم الوطني الأول بعد 50 سنة من الانتظار بعدما أنهى موسمه الكروي بانتصار كبير على ضيفه الرشاد البرنوصي بهدفين نظيفين أمام أنظار ما يقارب 10000 متفرج حجوا من الناظور، تطوان، تازة، وجدة و طنجة إضافة إلى الجمهور الحسيمي العريض للوقوف صفا واحدا من أجل تحقيق الحلم الذي راود الشارع الحسيمي لأزيد من 50 سنة.

كما حضرت عدة شخصيات بارزة لمساندة الفريق من بينها رئيس مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات، رئيسة بلدية الحسيمة، باشا مدينة الحسيمة، رئيس شباب الريف الحسيمي إضافة إلى اللاعب الدولي نبيل باها.

و بالعودة إلى أطوار المباراة، لم ينتظر الفريق الحسيمي طويلا لكشر عن أنيابه، و بادر إلى الهجوم منذ الدقيقة الأولىحيث أهدر العديد من الفرص عن طريق كل من نجيب الشريفي العلوي، سعيد الموساوي و محمد أشحاش الذي استغل ضربة ركنية أسكنها مرمى الحارس سفيان نمير في الدقيقة 15 من الشوط الأول.

و في الشوط الثاني، تواصل المد الهجومي الحسيمي على مرمى الحارس نمير، و خلق عدة فرص كان أبرزها عن طريق الإيفواري كوروما الذي ارتطمت رأسيته بالقائم الأيم للحارس البرنوصي.

و أعطت تغييرات المدرب حسن البشريوي أكلها، بعدما اقتنص البديل محمد الزبيري ضربة جزاء بعد عرقلته داخل منطقة العمليات، ليتولى اللاعب المخضرم حميد ترمينا تنفيذا مطلقا رصاصة الرحمة على الفريق البرنوصي في الدقيقة 87 لينهي بعدها الحكم خليل الرويسي نهاية المباراة مطلقا العنان لفرحة تاريخية امتدت إلى ساعات متأخرة من ليلة أمس.


















































































































Imprimir

شباب الريف الحسيمي الأقرب للصعود بعد عودته من المحمدية بنتيجة التعادل

Escrito por rifstar on .

بات فريق شباب الريف الحسيمي الأقرب للصعود إلى القسم الوطني الأول بعد تعادله السلبي امام مضيفه فريق اتحاد المحمدية،و ذلك يوم الأحد 30 ماي 2010 بملعب البشير بالمحمدية ابتداء من الرابعة عصرا.