Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

Tu Tienda Amiga - Tienda de decoración del hogar

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

توقيف مغربي مقيم ببلجيكا وبحوزته حوالي 94 كلغ من مخدر الشيرا

Escrito por Map on .

توقيف مغربي مقيم ببلجيكا وبحوزته حوالي 94 كلغ من مخدر الشيراأوقفت عناصر الشرطة بميناء الحسيمة ليلة الأحد- الاثنين مواطنا مغربيا يقيم بالديار البلجيكية وبحوزته حوالي 94 كيلو غرام من مخدر الشيرا .وأوضح مصدر أمني، أن هذه الكمية من المخدرات على شكل صفائح ، كانت مخبأة داخل سيارة هذا المهاجر المرقمة بالخارج.

وأضاف أن المعني بالأمر سائق متقاعد (56 سنة) كان يستعد رفقة اثنين من أبنائه يبلغان من العمر 13 و28 سنة، ركوب باخرة كانت متوجهة نحو ألميريا باسبانيا.

وقد أحيل المشتبه به على الشرطة القضائية قصد إجراء البحث التمهيدي في هذه القضية .

Imprimir

أول تحرك للحقوقي المعتقل شكيب الخياري رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان بعد سنة ونصف من الإعتقال بسجن تازة

Escrito por Nador24 on .

Chakib El khaiari en su primera apariencia tras su detenciónرفعت جمعية الريف لحقوق الإنسان وهي منظمة غير حكومية تنشط بشمال المغرب، في أول خطوة من نوعها ملف حالات العنف الجسدي المقترفة من قبل عناصر من الشرطة الإسبانية تجاه مواطنين مغاربة بنقطة العبور بمدينة مليلية خلال شهري يوليوز وغشت 2010 إلى محامي الشعب الإسباني ، وأفادت مصادر موثوقة بأن الشكاية قد سلمت نسخة منها لمحامي الشعب الاسباني بمدريد للنظر فيها.


 وتقول الشكاية التي وقعها محمد الحموشي نائب رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان، أنه يوم الجمعة 6 غشت 2010 قامت دورية للحرس المدني الإسباني على الساعة السابعة صباحا بالتخلي بعرض السواحل المغربية، على ثمانية مهاجرين منحدرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء في وضعية صحية جد متردية، ويتعلق الأمر بأربعة كاميرونيين وسنغالي وتشادي وغاني وغابوني، حيث تدخلت السلطات الإقليمية لعمالة المضيق الفنيدق بالمغرب، من أجل إغاثة ونقل هؤلاء المهاجرين إلى المستشفى الإقليمي من أجل تقديم المساعدات الطبية لهم والتكفل بهم .

وقد أكد المهاجرون الثمانية ، أنهم تعرضوا لمعاملة سيئة وللشتم من قبل عناصر الشرطة الإسبانية، وفي تصريح لشاب كاميروني، يبلغ من العمر 30 سنة، قال :" أنه بمجرد وصول القارب الذي كان يقلهم إلى ساحل مالقة، تم إلقاء القبض على المهاجرين الثمانية من قبل عناصر الحرس المدني الإسباني الذين وضعوهم بعد ذلك على متن باخرة اسبانية، قبل اقتيادهم إلى عرض مياه السواحل المغربية، حيث ألقوا بهم وكذا بأمتعتهم في البحر".

وتضيف الشكاية أنه أمام هذا التصرف اللاإنساني الذي يتنافى واحترام كرامة وحقوق الإنسان، و كذا أمام عودة حالات العنف الجسدي المقترفة من قبل عناصر من الشرطة الإسبانية تجاه مواطنين مغاربة بنقطة العبور بمدينة مليلية خلال شهري يوليوز وغشت 2010 و اللجوء إلى القوة والعنف والسب والشتم و مختلف مظاهر العنف والعنصرية والمعاملة اللاإنسانية والمهينة ضد المواطنين المغاربة المهاجرين الأفارقة في تحد صارخ لأبسط مبادئ حقوق الإنسان، فإن جمعية الريف لحقوق الإنسان تلتمس من محامي الشعب الاسباني إعطاء هذه الشكاية كل العناية التي تستحقها، و فتح تحقيق قضائي و بذل كل الجهود الهادفة إلى حماية أمن وسلامة المهاجرين الأفارقة و المغاربة ، وضمان حقهم في التنقل الحياة و الكرامة

Imprimir

في انـتـظـارغـودو...عــفـوا مــتحـف الـريـف !!

Escrito por الغلبزوري فؤاد on .

إهــــداء:

إلى الصديق حسين أقلعي صاحب متحف الحسيمة، والصديق حسين بوجدادي صاحب متحف (تيكاز) بالعروي/ الناظور...لهما مني ألف تحية وتحية

 

لايختلف اثنان في الأدوار المهمة التي تضطلع بها المتاحف في عالمنا المعاصر، في معرفة تاريخ البشرية وحضاراتها العريقة، والتي تحل الذكرى السنوية للاحتفال بها (المتاحف) يوم الثامن عشر ماي من كل سنة، فدورها بالتأكيد لايقتصرفقط على كونها مكانا لحفظ المقتنيات التاريخية والتراثية من حلي وألبسة وأسلحة ونقود وأدوات موسيقية وقطع فخارية وغيرها، من عبث الإنسان الذي لايفهم وعوادي الزمن التي لاترحم، بل تساهم في التفاعل الاجتماعي بين أفراد المجتمع ونشر المعرفة والتعليم فيما بينهم، مشكلة بذلك بداية لتفعيل مفهوم السياحة الثقافية التي ستساهم إلى جانب أنواع أخرى من السياحة في التنمية الشاملة للمنطقة،

والأكثر من هذا أن هاته المتاحف تجعل المرء يفتخر بذاته ويعتز بها أمام الآخرين، ويستشعر منذ نعومة أظفاره شرف الانتماء إلى الأرض التي أنجبته. فما نصيبنا نحن أهل الريف من هذه المتاحف التي تتوزع خريطة الوطن، هذا الأخير الذي أثبت في أكثر من محطة أن سقفه لايتسع للجميع، رغم الشعارات المرفوعة والخطابات المكرورة ليل نهار، من قبيل الإنصاف والمصالحة مع الريف وجبر الضرر الفردي منه والجماعي.

 

وهكذا بعد أن تمت المصادقة في دورة أبريل من سنة 2006 للمجلس البلدي للحسيمة، على اتفاقية الشراكة التي سيحدث بموجبها متحف الريف، لما سيسديه هذا الصرح من خدمات ثقافية متنوعة لساكنة المنطقة، التي ظلت لعقود طويلة من الزمن من المناطق المغضوب عليها من قبل المخزن العتيد، ومن المناطق التي تعيش خارج التغطية الرسمية في مختلف المجالات.... تفاجأت ساكنة المدينة ومعها منطقة الريف بعدم القيام بأي خطوة لحد الآن، حتى يخرج هذا المشروع إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن، هذا المتحف الذي من المقرر أن تحتضنه البناية المحاذية لمقر المعهد الإسباني والكائنة بشارع طارق بن زياد، التي كانت مقرا سابقا للباشوية والتابعة لأملاك وزارة الداخلية، سينجز بشراكة مع وزارة الثقافة وولاية جهة تازة الحسيمة تاونات عمالة إقليم الحسيمة والمجلس البلدي، وفي إطار برنامج التعاون الثقافي مع حكومة الأندلس، ذلك أن بلدية الحسيمة ستتكلف إضافة إلى توفير القطعة الأرضية التي سينجز عليها المشروع وتكاليف رخصة البناء، بتعيين بعض الموظفين والأعوان للعمل بالمتحف، والمساهمة في تحمل تكاليف الماء والكهرباء والهاتف، أما وزارة الثقافة فستتكلف بأشغال تهيئة البناية واقتناء المجموعات المتحفية وتوفير التجهيزات الضرورية، علاوة على تعيين الأطر المختصة وإعداد منشورات وبطائق تقنية حول المتحف، وكذا تخصيص اعتماد سنوي لتسيير أنشطته وصيانته، هذا الأخير الذي سيتضمن - حسب أحد المتتبعين للملف - بعد توسيع البناية المذكورة وترميمها، جناحا لتاريخ الريف قبل الإسلام وآخر للفنون، وجانبا للتاريخ المعاصر خاصة فيما يتعلق بحرب الريف التحريرية التي قادها  البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي.

 لابد من الإشارة في هذا الصدد، إلى إن هذه البناية كانت مقرا للإدارة الاستعمارية الاسبانية، ثم مقرا لعمالة الحسيمة بعد الاستقلال لتتحول لاحقا إلى باشوية المدينة، ليظل الحال على ما هو عليه حتى سنة  2004 أثناء الزلزال الشهير،لتغلق بشكل نهائي نتيجة الحالة المتردية التي توجد عليها، في انتظار ترميمها وإعادة تأهيلها لتكون المقر المفترض للمتحف.                                                                                               

إن هذا التجاهل الخطير من نوعه من قبل المسؤولين لا يمس فقط متحف الريف، بل العديد من "الأحلام" الثقافية لأبناء المنطقة، نظير المتحف الذي من المفروض أن يكون تابعا للمندوبية الإقليمية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، مثل ذلك الذي تم الاتفاق على إنشائه في وقت سابق بمدينة بني انصاربالناظور بقيمة 130 مليون درهم، وتصنيف العديد من المواقع التاريخية بالريف ضمن الخريطة الأثرية المغربية، مثل موقع المزمة وبادس والنكور وغساسة وتازوظا وأمجاو وغيرها، ناهيك عن معهد موسيقي يبرز مواهب الشباب ويصقلها، بدل التجاء (موسيقيي المستقبل) إلى قمة جبل "سيدي عابد" و"موروبييخو" لتعلم أبجديات الموسيقى بشكل عصامي، دون أن ننسى غياب إقامة معارض للكتاب ومهرجانات ثقافية بتمويل من وزارة الثقافة، هاته الأخيرة التي تمول عشرات المهرجانات في جميع أنحاء المغرب، هي نفسها التي تراجعت بشكل غريب عن تنظيم الجامعة الصيفية المفتوحة بالحسيمة في السنوات الثلاث الأخيرة، دون أن تكلف نفسها عناء إصدار بلاغ في الموضوع وسط دهشة المتتبعين والمهتمين والباحثين؛ وهنا يحق لنا أن نتساءل مع آخرين حول الدور المفترض الذي كان على نخبنا، في الجمعيات المتناسلة كالفطروالأحزاب السياسية والتنظيمات الحقوقية - إقليميا جهويا ووطنيا - أن تلعبه للدفع بمثل هذه المشاريع إلى الأمام، بدل أن تولي ظهرها في برامجها لكل ماهو ثقافي وتصر على دفن رأسها في الرمال، بدل الاقتناع بأن الثقافة - يمكن بقليل من الإمكانيات والمثابرة في العمل والاستعانة بأهل الاختصاص - من أن توظف بفعالية  في خدمة التنمية، فهل هم لهذا فاعلون ولنداءاتنا مستجيبون؟ أم أن هذه البناية التي بدأت تظهر بها منذ مدة طويلة تشققات في جدرانها، وتصدعات في مختلف مرافقها، سيكون مصيرها مشابها لمصير سينما الكبير التي أتت عليها الجرافات وسط صمت رهيب "لأهل الحال"؟ عندئذ سيكون الوقت قد فات للبكاء على الأطلال، وسينطبق علينا بامتياز المثل المغربي القائل (البكاء وراء الميت خسارة) .

 

a-la-espera-de-la-creacion-del-museo-de-alhucemas

a-la-espera-de-la-creacion-del-museo-de-alhucemas

a-la-espera-de-la-creacion-del-museo-de-alhucemas

Imprimir

عمال الصيد البحري بالحسيمة ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر باشوية المدينة

Escrito por Asdaerif on .

نظم يوم أمس 16/08/2010 البحارة  الصيادين المنظوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وقفة احتجاجية أمام مقر باشوية الحسيمة،وذلك للتنديد بتعنت الجهات الرسمية وتنصلها من تحمل مسؤولياتها تجاه عمال الصيد البحري   .
حيث أوضح السيد أمحمد بن زيان الكاتب العام لنقابة عمال الصيد البحري لأصداء الريف أن الوقفة جاءت استمرار للوقفات الاحتجاجية المستمرة إلى اليوم (12 يوم من الاحتجاجات) إلى غاية التوقيع على الاتفاقية الجماعية بحيث أن هذه الاتفاقية تضمن حقوق جميع المتدخلين في قطاع الصيد البحري   .

واعتبر أمحمد بن زيان النقطة المتعلقة بالمصاريف المشتركة هي التي شكلت حجر عثرة أمام توقيع الباطرونا على هذه الاتفاقية .

مضيفا أن والي الجهة تدخل  من أجل التدقيق في  الحسابات المشتركة بين البحارة والمجهزين مما اضطر أرباب المراكب إلى رفع الاجتماع موضحا بأنه ومعه البحارة تفاجؤا بعدم العودة إلى التوقيع على الاتفاقية وهذا ماجعلهم يدخلون في إضراب مفتوح حتى التوقيع على الاتفاقية.

مؤكدا تحمل السيد والي الجهة مسؤوليته اعتبارا لكونه المسؤول الأول عن الملف الاجتماعي ومحملا المسؤولية إلى كافة الأطراف المتداخلة في القطاع في تدهور الحالة المعيشية للبحارة وذويهم.

Protesta de pescadores frente a Bachaouia de Alhoceima

Protesta de pescadores frente a Bachaouia de Alhoceima

Protesta de pescadores frente a Bachaouia de Alhoceima

 

Imprimir

سيول جارفة بإقليم الحسيمة تؤدي الي انقطاع الكهرباء وغمر الطرق

Escrito por Dalil-rif on .

ادت سيول جارفة اجتاحت مناطق عدة من اقليم الحسيمة امس الاربعاء الى انقطاع التيار الكهربائي عن مجموعة من المناطق نتيجة سقوط أعمدة كهربائية، كما تسبب السيول بانقطاع طريق الرابطة بين الحسيمة و قاسطة وبالتحديد في منطقة امنود على الساعة السابعة و التي تزامنت مع موعد إفطار مما ادى الى عرقلة حركة السير لمدة تزيد عن ساعة قبل ان تتدخل السلطات المحلية من قائد المنطقة و الدرك الملكي و القوات المساعدة و التي عملت على ازالة الاتربة و الاحجار التي ادت الى قطع الطريق رغم الامكانيات الضعيفة لهذه الجماعة حيث اضطرت الى استقدام جرافات من جماعة تفروين .

ويقول شهود عيان بان سبب انقطاع هذا الطريق هو انتشار البناء بالمناطق المحاذية للأودية وهو ما يؤدي الى تغير مسار المياه في اتجاه الطريق الرئيسة .
وشهدت مجموعة من المناطق بإقليم الحسيمة خلال اليومين الماضيين هطول امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية خلق حالة من الذعر والهلع في صفوف المواطنين ادت الى اغراق مجموعة من الشوارع بالاوحال و الاتربة خصوصا مدينة مدينة بني بوعياش التي تفتقد للبنية التحتية