Radio Alhoceima Alhucemas Amazigh Rif Maroc Morocco Maghreb Tamazgha

Tu Tienda Amiga - Tienda de decoración del hogar

الأخبار باللغة العربية

Imprimir

إلقاء القبض على مرتكبي جريمة قتل آخر أيام شهر رمضان بالحسيمة

Escrito por Rifpresse on .

La policia logra detener a dos personas de la ciudad de Fes acusadas de matar a un chico de Alhucemasألقت الشرطة القضائية بالحسيمة يوم أمس الأربعاء بضواحي مدينة فاس، بعد مدة طويلة من التحريات، القبض على شخصين كانت قد صدرت في حقهما مذكرة بحث وطنية بعدما تورطا في جريمة قتل بشعة بحي موروبيخو بالحسيمة ليلة الخميس 9 شتنبر الماضي آخر أيام شهر رمضان المبارك راح ضحيتها تاجر خضر بعدما تلقى طعنة مميتة على مستوى العنق بمنزله الكائن بزنقة تمارة بالحي المذكور.

و قد اعترف المتهم 'ر.إ' البالغ من العمر 26 سنة بالتهم المنسوبة إليه بالقتل العمد و كذا ابن عمه 'ر.ط' البالغ من العمر 19 سنة و الذي كان رفقة الجاني كما أكدا أن جريمة القتل كانت بداعي السرقة، و ذلك بعد أزيد من 8 ساعات من الاستنطاق قبل أن يعترفا بقتلهما للضحية الذي كان يمتهن تجارة الخضر و الفواكه و اللذان كان يكتريان منزلا رفقة الضحية بالحسيم المذكور.

Imprimir

بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين برسم الموسم الدراسي2010 -2011 في مختلف الأسلاك التعليمية (ابتدائي وإعدادي والثانوي التأهيلي) بإقليم الحسيمة حوالي 70 ألف و 291 تلميذ وتلميذة.

Escrito por Rifpresse on .

بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين برسم الموسم الدراسي2010 -2011 في مختلف الأسلاك التعليمية (ابتدائي وإعدادي والثانوي التأهيلي) بإقليم الحسيمة حوالي 70 ألف و 291 تلميذ وتلميذة.بلغ العدد الإجمالي للتلاميذ المسجلين برسم الموسم الدراسي2010 -2011 في مختلف الأسلاك التعليمية (ابتدائي وإعدادي والثانوي التأهيلي) بإقليم الحسيمة حوالي 70 ألف و 291 تلميذ وتلميذة.

وتفيد وثيقة أعدتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالحسيمة أن عدد التلاميذ المستفيدين من المبادرة الملكية " مليون محفظة " برسم الموسم الحالي بالإقليم بلغ حوالي 57 ألف و 639 تلميذ وتلميذة يتابعون دراستهم ب153 مؤسسة تعليمية.

وبلغ عدد المستفيدين بالتعليم الابتدائي من هذه المبادرة 50 ألف و 905 تلميذ وتلميذة ، فيما بلغ عدد التلاميذ المستفيدين بالتعليم الإعدادي 6734 تلميذ وتلميذة.

Imprimir

كاتب عام شباب الريف الحسيمي لكرة القدم يقدم استقالته Chabab Rif Alhoceima

Escrito por Rif Presse on .

كاتب عام شباب الريف الحسيمي لكرة القدم يقدم استقالته Moustaf Essalhiقدم السيد مصطفى الصالحي الكاتب العام لنادي شباب الريف الحسيمي لكرة القدم اليوم الأحد استقالته من منصبه لأسباب شخصية حسب ما جاء في نص الاستقالة.

و أكد مصدر من داخل الفريق الحسيمي أن الاستقالة أتت في غير وقتها بسبب الضرفية الحالية التي تواكب انطلاق البطولة الوطنية و كذا الملفات العديدة التي توجد على طاولة الكاتب العام و التي ينتظر البث فيها.

هذا و أكد المصدر ذاته أن سبب الاستقالة يعود إلى خلافات نشبت بين الكاتب العام و بعض أعضاء المكتب المسير حول بعض القضايا الخاصة بالفريق.

و من المنتظر أن يعقد المكتب المسير للفريق الحسيمي يوم الأربعاء القادم اجتماعا للنظر في تداعيات الاستقالة و إصدار القرار حولها برفضها أو قبولها.

Imprimir

المطالبة بنصب تمثال لمحمد بن عبد الكريم الخطابي في ساحة الريف بالحسيمة

Escrito por Administrator on .

solicitud de la creacion de la estatua de Abdelkarim el khattabi en la plaza floridoتناشد مجموعة من الفعاليات المدنية بالريف المنضوية تحت لواء اللجنة التحضيرية لجمعية الريف المتوسطي بتطوان، المغاربة و الريفيين بصفة عامة داخل و خارج المغرب، للوقوف بجانبها من أجل المطالبة بنصب تمثال للمجاهد الخالد في ذاكرتنا "محمد بن عبد الكريم الخطابي" في ساحة الريف بمدينة الحسيمة جوهرة البحر الايض المتوسط لما قدمه من تضحيات من أجل الوقوف في وجه الإستعمار الإسباني.

و تحمل الرسالة التي توصل موقع ريف بريس بنسخة منها والتي تحمل توقيع سفيان أشهبار منسق اللجنة التحضيرية لجمعية الريف المتوسطي، تعريفا بسيطا لشخصية محمد بن عبد الكريم الخطابي في مقدمتها، كما اختتمت بالإشارة إلى البريد

Imprimir

موضوع الجهوية المتقدمة محور لقاء بالحسيمة

Escrito por Map on .

Mohamed Boudra , destacó la importancia de la regionalización شكل موضوع " الجهوية المتقدمة" محور لقاء نظمته "جمعية مبادرة الشباب بالحسيمة" مساء أمس الأحد بتنسيق مع مجلس جهة تازة ،الحسيمة ،تاونات.وأبرز السيد محمد بودرا رئيس مجلس الجهة في كلمة بالمناسبة أهمية المقاربة الجهوية والمراهنة عليها في خلق الثروة وتوزيعها بشكل متكافئ وتقسيم ترابي متوازن بين الجهات وعودة النخب إلى فضاءاتها المحلية ونقل الاختصاصات المركزية للجهة .

وتطرق السيد بودرا خلال هذا اللقاء إلى مجموعة من المعيقات التي تعرفها الجهة حسب القانون الحالي منها سياسة التمركز وإشكالية تعدد الإختصصات وصرف الميزانية وانتخاب أعضاء المجلس بطريقة غير مباشرة.

كما تطرق إلى دور الجهوية الموسعة في ترسيخ الديمقراطية والنهوض بالتنمية المندمجة" بناء على خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس خاصة خطاب 20 غشت الجاري ، وخطاب تنصيب اللجنة الاستشارية حول الجهوية

الموسعة.